تأخر طائرة في السفر

Jet lag هو شكل من أشكال الارتباك والتعب الناجم عن التحول المفاجئ إلى جدول مختلف للنوم / الاستيقاظ وساعات النهار المختلفة. هو سبب السفر السريع عبر المناطق الزمنية.

فهم
يتأثر بعض الأشخاص أكثر من غيرهم ، ولكنه يميل إلى الحدوث عند عبور منطقتين أو أكثر من الوقت في رحلة واحدة (والتي أصبحت مألوفة لأول مرة مع تطور السفر بالطائرة التجارية ، ومن هنا جاءت المصطلح).

تتفاقم مشكلة الرحلات الجوية الطويلة بسبب حقيقة أن الساعات الطويلة التي تقضيها في الطائرة يمكن أن تسبب لك النوم أكثر من اللازم ، أو لا تكفي ، ربما في الوقت الخطأ من اليوم بالنسبة إلى المكان الذي غادرت منه. التعب من السفر ، بالإضافة إلى عدم التطابق مع التوقيت المحلي ، يمكن أن يجعلك مستعدًا لتغفو مباشرة بعد الغداء ، أو أن تكون مستيقظًا في منتصف الليل ، مع العلم أن الفجر لا يزال على بعد عدة ساعات. طول الرحلة في حد ذاتها لا يتسبب في تأخر الرحلات الجوية ، ولكن الفرق في المناطق الزمنية فقط هو الذي يحدث. رحلة من باريس إلى جوهانسبرغ ، في حين قد تستغرق حوالي 11 ساعة ، لن تتركك متأخرة جدًا بسبب اختلاف الوقت بساعة واحدة فقط. من ناحية أخرى ، ستستغرق الرحلة من باريس إلى نيويورك حوالي 8.5 ساعات ، لكن الفارق الزمني هو 6 ساعات ، لذلك هناك فرصة جيدة لتجربة التأخر في الطيران.

عادة ما تكون الرحلات الجوية من الشرق إلى الغرب ، حيث تكسب بضع ساعات ، أسهل قليلاً ، حيث يجد معظم الناس أنه من الأسهل البقاء مستيقظين أكثر قليلاً من الذهاب إلى الفراش في وقت مبكر. كما يبدو أن المنشورات الطبية تتفق على ذلك. لكن هذا يختلف من شخص لآخر. إذا كنت تستيقظ عادة وتذهب إلى الفراش مبكراً ، فقد لا تواجه الكثير من المشكلات عند السفر شرقًا ولكنك تشعر بالضيق عند الذهاب إلى نفس العدد من المناطق الزمنية غربًا. لا يتبع ذلك دائمًا أنه كلما زاد الفارق الزمني بين منشأك ووجهتك ، زاد تأخر الرحلة. غالبًا ما يكون الاختلاف القصير بين 4 و 5 ساعات والذي يجعلك تستيقظ في الساعة 2 صباحًا بالتوقيت المحلي (أو تحتاج إلى الاستيقاظ في الساعة 2 صباحًا من وقت منزلك) أكثر إرهاقًا ، ويستغرق التغلب عليه وقتًا أطول من الانعكاس الكامل للليل والليل.

الحد الأقصى لتأخر الرحلة بين نقطتين هو 12 ساعة ؛ على سبيل المثال بين هلسنكي وهونولولو في أي من الاتجاهين. إذا كنت تسافر عبر خط التاريخ الدولي ، فحذف فرق التوقيت من 24 للحصول على فارق التوقيت الصحيح. على سبيل المثال ، فإن “فارق التوقيت 18 ساعة” يساوي 6 ساعات من التأخير النفاث. أخيرًا ، من الممكن الحصول على jetlag للفرق لمدة ساعة واحدة – إذا كنت تعيش في مكان ما يتم فيه ملاحظة التوقيت الصيفي وتواجه مشاكل في التكيف مع التغيير ، فقد واجهت ذلك.

إذا لم تكن قد اخترت وجهتك بعد ، يمكنك تقليل jetlag من خلال البحث داخل نفس المنطقة الزمنية أو القريبة منها. هذا القيد لن يحبسك في قارة واحدة ؛ على سبيل المثال ، نادراً ما يغير السفر بين أوروبا وأفريقيا عقارب الساعة أكثر من ساعة. طرق أبطأ للسفر لمسافات طويلة ، مثل القطار أو القوارب ، تقضي تمامًا على التأخير النفاث أو على الأقل تقلل إلى حد كبير ، ولكن على حساب مزيد من الوقت الذي تقضيه في العبور لأي مسافة (كبيرة) معينة.

إذا تم تخصيص المناطق الزمنية الاسمية ، يمكن أن يكون لدى الدول جدول زمني مألوف مختلف تمامًا للعمل وفتحات المطاعم والمتاجر. في حين أن موظفي المكاتب في بلدان مثل الصين معتادون على بدء اليوم مبكراً الساعة 8 صباحًا ، فإن الناس في إسبانيا وأجزاء أخرى من جنوب أوروبا يتمتعون بسمعة مبررة لتناول الطعام في وقت متأخر من الليل.

تحضير
لا يمكنك تجنب تأخر الرحلة تمامًا ، لكن يمكنك جعل الأمور أسهل على نفسك من خلال عدم مكافحتها. في أقرب وقت ممكن ، تنسَى المنطقة الزمنية لأصلك والعيش في وقت الوجهة. إذا كنت تنام أثناء رحلتك للوصول في الصباح ، فعليك تجاهل المناطق الزمنية والأفلام والترفيه ، والنوم كلما استطعت. إذا كنت ستصل في المساء ويجب أن تظل مستيقظًا أثناء السفر ، فتأكد من أن لديك أنشطة وترفيه وكافيين وما إلى ذلك ، للحفاظ على نفسك مستيقظًا أثناء الرحلة.

جدولة حوله
مع وجود اختلافات كبيرة في الوقت (خاصة إذا كنت مسافرًا إلى الغرب) ، فمن المحتمل أن تستيقظ مبكرًا بعد الليلة الأولى – ربما في وقت مبكر من الساعة 3 صباحًا! يجب أن تبذل قصارى جهدك للعودة إلى النوم ، على الأقل لبضع ساعات ، ولكن بما أنك ستستيقظ مبكرًا على أي حال ، فقد تستفيد منه أيضًا. خطط لأنشطة صباحك الأول أو يومين يستفيد من الاستيقاظ المبكر. (على سبيل المثال ، يمكن للمسافرين الأمريكيين التحقق من سوق Toyosu في طوكيو والحصول على وجبة فطور من السوشي ، أو التنزه في Diamond Head في هاواي لمشاهدة شروق الشمس ، بينما يمكن لأي شخص من أوروبا الاستمتاع بشروق الشمس في مكان ما في جبال روكي).

من ناحية أخرى ، إذا كنت مسافرًا شرقًا ، فقد تجد صعوبة في النوم قبل حلول الصباح. يمكن أن يتحول هذا إلى مصلحتك إذا كنت تستمتع بالحفلات الليلية. ومع ذلك ، خلال الأيام القليلة الأولى في الوجهة الجديدة ، ليس من الجيد شرب الكثير من الكحوليات – ففجأة سيكون رأسك متعثرًا بالفعل! ومع ذلك ، إذا كنت قد نمت بشدة أثناء الرحلة الليلية ، أو إذا كانت رحلتك طويلة أو فظيعة ، فمن المحتمل أنك متعب بما يكفي لتغفو بسهولة في وقت النوم المحلي في الليلة الأولى ، ولكن قد تواجه مشكلات أثناء تلك التالية.

أيضًا ، يمكن أن تساعد معرفة أوقات الغروب عند شروق الشمس في وقت وجهتك في معرفة وقت البحث عن ضوء النهار والظلام للمساعدة في عملية الانتقال. في كل منطقة زمنية ، يمكن أن تحدث أوقات الغروب عند شروق الشمس في أوقات مختلفة بشكل كبير في أجزاء مختلفة من المنطقة الزمنية ، اعتمادًا على الوقت من السنة وموقعك داخل المنطقة الزمنية. على هذا النحو ، يمكن أن تكون دورة اليوم / الليل في الوجهة بمثابة صدمة من دورة اليوم / الليل التي اعتدت العودة إليها. هذه مشكلة في الغالب لزوار أوروبا الشمالية وألاسكا ، حيث توجد وجهات سفر مشتركة في خطوط العرض العليا (شمس منتصف الليل أو أيام طويلة جدًا خلال فصل الصيف ، وضوء النهار المقابل صغيرًا خلال فصل الشتاء).

تأخر السفر مقابل التعب أثناء
السفر غالبًا ما يكون السفر متعبًا حتى لو لم تتحرك بسرعة كبيرة ولا تعبر أي مناطق زمنية. ستجعلك هذه الرحلة الطويلة عبر كامل أفريقيا تتعبك من أن تكون في مكان مزدحم وجاف وغير مريح مع مئات الغرباء لأكثر من يوم. يمثل التعب أثناء السفر مشكلة حقيقية – ليس بالضبط نفس مشكلة تأخر السفر. عادةً ما يعاني المسافر الذي يعاني من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة من هاتين المشكلتين.

بوينغ 787 دريملاينر
تطير بعض شركات الطيران إلى 787 دريملاينر ، وهي طائرة جديدة من بوينغ ، منذ عام 2011. هذه الطائرة المتقدمة لديها ميزات إضافية تقلل من آثار تأخر الرحلات الجوية ، بما في ذلك نظام تنقية الهواء المحسّن والإضاءة المحيطة المتخصصة. إذا كنت قادرًا على الطيران على هذه الطائرة ، فقد يساعدك ذلك.

نصائح أخرى
إذا كنت تعلم أنك ستستيقظ مبكرًا أو لاحقًا ، فحاول إجراء جزء من هذا التغيير قبل مغادرتك. هل يمكنك النوم قبل ساعة (أو النوم بعد ساعة) كل ليلة للأسبوع الذي يسبق رحلتك؟

تشير بعض الأبحاث العلمية إلى أن الصيام (لا يأكل) يمكن أن يساعد في التغلب على اضطراب الرحلات الجوية الطويلة عن طريق إعادة ضبط إيقاع الساعة البيولوجية للجسم (الساعة البيولوجية). عدم تناول الطعام قبل 24 ساعة أو أكثر من الوصول إلى وجهتك يساهم في الشعور بالتعب بمجرد وصولك. تؤثر الدورات الخفيفة / المظلمة للأرض على إيقاعاتنا اليومية ، ولكن أيضًا أنماط الطعام لدينا. يمكن إعادة تشغيل دورات التغذية لدينا تخفيف الاعوجاج الوقت.

الاستعادة
الاسترداد من jet lag هي عملية تستغرق وقتًا طويلًا. من قواعد الإبهام أنك تسترد فرقًا لمدة ساعة تقريبًا يوميًا. قد تجد أنه في طريقك للخروج ، أنت بخير بعد بضعة أيام فقط ، لكنك ستلاحظ حقًا فترة الاسترداد في طريقك إلى المنزل ، خاصةً إذا لم تكن قد بقيت طويلًا بما يكفي للتكيف بشكل كامل مع فارق التوقيت الأصلي. عند هذه النقطة ، ستكون ساعة جسمك مرتبكة حقًا وسيستغرق الأمر بعض الوقت لترتيب الأمور.

يمكنك المساعدة في العملية قليلاً عن طريق المساعدة في إعادة ضبط ساعة جسمك. يلعب ضوء الشمس عاملاً كبيرًا في ذلك ويساعد على خروج الشمس من يومك الأول. حاول أن تعمل في وقتك المحلي الجديد في أقرب وقت ممكن. إذا كنت ستهبط في وقت مبكر من اليوم ، فحاول أن تنام على متن الطائرة حتى تصل إلى الانتعاش وتستعد ليوم كامل من النشاط. بالمقابل ، إذا كنت ستصل بالقرب من المساء ، فحاول البقاء مستيقظًا على متن الطائرة حتى تشعر بالتعب عند وصولك ويمكن أن تنام طويلًا. قدر الإمكان ، اقض ساعات النهار في الأيام الأولى في منطقتك الزمنية الجديدة في الهواء الطلق.

حاول أن يكون لديك يوم عادي من حيث المنطقة الزمنية التي سافرت إليها. إذا هبطت في الساعة 7 صباحًا ، على سبيل المثال ، من المحتمل أن يكون قد تم تقديم وجبة الإفطار على متن رحلتك ، لذا توجه إلى مكان إقامتك (اسأل عما إذا كان بإمكانهم الاعتناء بأمتعتك إذا كنت لا تسافر بالضوء) ، واذهب لمشاهدة بعض المعالم السياحية. ، مع التأكد من الحصول على ضوء النهار والهواء النقي. ستشعر بالتعب ، خاصة بحلول منتصف بعد الظهر ، ولكن استمر في العمل حتى وقت مبكر من العشاء. تناول العشاء ثم اذهب إلى السرير. يجب أن تكون متعبا بما فيه الكفاية للنوم ليلة جيدة.

بدلاً من ذلك ، إذا لم تنم جيدًا على الطائرات ووصلت إلى وجهتك في وقت مبكر من الصباح ، ففكر في الحصول على غرفة فندق “تستخدم يوميًا” من أجل النوم لبضع ساعات فقط والاستحمام قبل المتابعة في بقية اليوم. بعد أن نمت بضع ساعات فقط ، ستظل متعبًا في المساء ، لذلك سيكون عليك ضبط الوقت المحلي بحلول اليوم التالي.

من الأسهل بكثير إعادة ضبط دائرة النهار / الليل إذا كنت تأكل مباشرة بعد الاستيقاظ. وبالتالي ، فإن تخطي الإفطار ليس خيارًا صحيًا في أول يومين بعد وصولك إلى منطقة زمنية جديدة.

الميلاتونين هو هرمون يفرز بواسطة الغدة الصنوبرية في المخ حيث ينظم النوم. في الولايات المتحدة ، تُباع أقراص الميلاتونين على نطاق واسع في المتاجر التي تحتوي على مكملات أخرى مثل الفيتامينات والمعادن. العديد من البلدان تتطلب وصفة الطبيب ، ولكن. تختلف الجرعات بشكل كبير من نصف ملليغرام إلى عشرة ملليغرام ، لكن الدراسات تشير إلى أن الميلاتونين هو الأكثر فعالية عند حوالي 0.3-0.5 ملغ. لقد وجد بعض الأشخاص أنه من المفيد في التأقلم مع تأخر الرحلة عن طريق أخذ الكمبيوتر اللوحي قبل وقت النوم الجديد والحرج. أكثر من بضع ثوانٍ من مشاهدة الضوء يدمر الميلاتونين في جسمك ، بما في ذلك الميلاتونين الذي يتم تناوله كمكمل غذائي ، لذلك خاصة إذا كنت قد تناولت الميلاتونين في معدة فارغة ، فاستعد لإطفاء أضواء الغرفة والشاشات الإلكترونية طوال الليل بعد تناولها .

Tags:

Jet lag in travel

Jet lag is a form of disorientation and fatigue caused by abruptly switching to a different sleeping/waking schedule and different daylight hours. It is caused by rapid travel across time zones.

Understand
Some people are affected more than others, but it tends to happen when crossing two or more time zones in a single flight (which first became commonplace with the development of commercial jet air travel, hence the term).

Jet lag is also compounded by the fact that long hours spent on a plane can cause you to sleep too much, or not enough, possibly at the wrong time of day relative to where you departed from. The fatigue from travelling, plus the mismatch with local time, can leave you ready to fall asleep just after lunch, or being wide awake in the middle of the night, knowing that dawn is still several hours away. The length of the flight per se doesn’t cause jet lag, only the difference in time zones does. A flight from Paris to Johannesburg, while it might take you about 11 hours, wouldn’t leave you very jet lagged because there’s only 1 hour time difference. On the other hand, a flight from Paris to New York will take just about 8.5 hours, but the time difference is 6 hours so there’s a good chance for experiencing jet lag.

Flights from east to west, where you gain a few hours, are usually a bit easier, as most people find it easier to stay up a little later than to go to bed earlier. Also medical publications seem to agree on this. But this varies from person to person; if you normally wake up and go to bed early, you might not have much problems when traveling east but feel awful when going the same number of time zones west. It doesn’t always follow that the greater the time difference between your origin and destination, the greater the jet lag. Often a short 4-5 hour difference that causes you to wake at 2AM at local time (or need to get up at 2AM of your home time) can be more fatiguing, and take longer to overcome than a complete reversal of day and night.

The maximum possible jet lag between two points is 12 hours; e.g. between Helsinki and Honolulu in either direction. If you travel across the International Date Line, subtract the time zone difference from 24 to get the correct time difference. For example, an “18-hour time difference” would equal 6 hours of jet lag. Finally it is possible to get a 1 hour difference jetlag — if you live somewhere daylight saving time is observed and have problems adjusting to the change, you’ve experienced this.

If you have yet to choose your destination, you can minimize jetlag by looking within the same or a nearby time zone. This limitation will not trap you on one continent; for instance, travel between Europe and Africa rarely changes the clock more than one hour. Slower methods of long-distance travel, such as by train or boat entirely eliminate jet lag or at least greatly reduces it, but at the cost of more time spent in transit for any given (large) distance.

Nominal time zones set aside, countries can have very different customary schedule for work, dining and store openings. While office workers in countries such as China are used to start the day early as 8 AM, people in Spain and other parts of southern Europe have a justified reputation for late-night dining.

Prepare
You can’t avoid jet lag completely, but you can make things easier on yourself by not fighting it. As soon as you can, forget your origin timezone and live by the destination time. If you should be sleeping during your flight to arrive in the morning, then ignore time zones, movies and entertainment, and just sleep whenever you can. If you will arrive in the evening and should stay awake while traveling, make sure you have activities, entertainment, caffeine, etc., to keep yourself awake during the flight.

Schedule around it
With large time differences (particularly if you’re traveling west), you will probably wake up extremely early after your first night — possibly as early as 3AM! You should do your best to go back to sleep, at least for a few hours, but since you’re going to wake up early anyway, you might as well take advantage of it. Plan activities for your first morning or two that take advantage of being up early. (For example, American travelers can check out the Toyosu Market in Tokyo and get a sushi breakfast, or hike up Diamond Head in Hawaii to watch the sunrise, while someone from Europe can enjoy the sunrise somewhere in the Rocky Mountains).

On the other hand if you’re traveling east, you might find it difficult to fall asleep before it’s already morning. This can be turned to your advantage if you enjoy late-night partying. Nevertheless, during the first few days at the new destination it’s not a smart idea to drink too much alcohol — your head will already be messed up by the time difference! However, if you’ve slept badly during the overnight flight, or if your trip was particularly long or awful, it’s possible that you’re tired enough to easily fall asleep at the local bedtime the very first night, but might have problems during the following ones.

Also, knowing sunrise sunset times in your destination time can help in figuring out when to seek daylight and darkness to help aid in the transition process. In each time zone, sunrise sunset times can occur at significantly different times in different parts of the time zone, depending on time of year and your location within the timezone. As such, the destination’s day/night cycle can be a shock from the day/night cycle you’re used to back home. This is mostly an issue for visitors to Northern Europe and Alaska, where there are common travel destinations at high latitudes (midnight sun or very long days during summer, and correspondingly little daylight during winter).

Jet lag vs. travel fatigue
Traveling is often tiring even if you don’t move at jet speeds and don’t cross any timezones. That long flight across the entire length of Africa is going to leave you tired from being in a crowded, dry, uncomfortable space with hundreds of strangers for most of a day. Travel fatigue is a real problem – just not exactly the same problem as jet lag. The traveller with jet lag usually has both of these problems.

Boeing 787 Dreamliner
Some airlines have been flying the 787 Dreamliner, a new aircraft from Boeing, since 2011. This advanced aircraft has additional features that reduce the effects of jet lag, including an enhanced air filtration system and specialized ambient lighting. If you are able to fly on this aircraft, it may help.

Other tips
If you know that you’ll be getting up earlier or later, try making part of that change before your departure. Can you go to sleep an hour earlier (or sleep in an hour later) every night for the week just before your flight?

Some scientific research suggests that fasting (not eating) can help to overcome jet lag by resetting the body’s circadian rhythm (biological clock). Not eating 24 or more hours prior to arriving at your destination contributes to feeling less tired once arrived. The light/dark cycles of the earth affect our circadian rhythms, but so do our eating patterns. Rebooting our feeding cycles can mitigate the time warp.

Recover
Recovering from jet lag is a process that, well, takes time. A rule of thumb is that you recover about 1 hour difference per day. You may find that on your way out, you are fine after just a couple of days, but you will really notice the recovery period on your way home, particularly if you didn’t stay long enough to fully adjust to the original time difference. At that point your body clock will be really confused and it will take a while for it to sort things out.

You can aid the process a bit by helping to reset your body clock. Sunlight plays a big factor in this and it helps that the sun is out on your first day. Try to operate on your new local time as early as possible. If you’re going to land early in the day, try to sleep on the plane so you arrive refreshed and ready for a full day of activity. Conversely, if you’re going to arrive near the evening, try to stay awake on the plane so that you’ll be tired when you arrive and can get a lengthy sleep. As much as possible, spend the daylight hours first few days in your new time zone outdoors.

Attempt to have a normal day in terms of the time zone you’ve flown into. If you land at 7AM, for example, you will probably have been served breakfast on your flight, so head to your accommodation (ask if they can mind your luggage if you aren’t travelling light), and go and see some of the sights, making sure to get daylight and fresh air. You’ll feel tired, particularly by the mid-afternoon, but keep pushing on until an early dinnertime. Eat dinner and then go to bed. You should be tired enough for a good night’s sleep.

Alternatively, if you don’t sleep well on planes and arrive at your destination early in the morning, consider getting a “day use” hotel room in order to sleep for just a few hours and shower before continuing on the rest of the day. Having only slept a few hours, you will still be tired by evening, so you will have adjusted to the local time by the next day.

It is a lot easier to reset your day/night circle if you eat immediately after getting up. Therefore skipping breakfast is not a healthy option the first couple of days after you arrive in a new timezone.

Melatonin is a hormone secreted by the pineal gland in the brain where it regulates sleep. In the United States, melatonin tablets are widely sold over-the-counter in stores with other supplements such as vitamins and minerals. Many countries require a doctor’s prescription, however. Dosages vary wildly from one-half milligram to ten milligrams, but studies show that melatonin is most effective at around 0.3-0.5 mg. Some people have found it to be helpful in adjusting to jet lag by taking a tablet just before the new and awkward bedtime. More than a few seconds of viewing light destroys your body’s melatonin, including the melatonin taken as a supplement, so especially if you have taken melatonin on an empty stomach, be ready to turn off the room lights and electronic displays for the night after taking it.

Tags: