أعمال تحت الأرض للسياحة

الأعمال تحت الأرض هي وجهة سفر تهم عددًا من المسافرين.

فهم
البشر تم حفر الثقوب والهياكل تحت الأرض منذ عصور ما قبل التاريخ.

بالإضافة إلى توسيع الكهوف الطبيعية ، قام البشر ببناء أو توسيع أعمال لا حصر لها بجهودهم الخاصة تحت الأرض من المساكن المبكرة لعصور ما قبل التاريخ وحتى الأنابيب والأنفاق المعاصرة التي تدعم نمط الحياة الحديث ، أو للتخلص من نفاياتها.

تم بناء عدد من الهياكل تحت الأرض للحرب ، سواء كانت أنفاق تحت مواقع العدو أو الحصون تحت الأرض وأي شيء من غرف التخزين تحت سطح الأرض إلى المخابئ الصلبة التي تم بناؤها لـ “يوم بعد” – والتي لحسن الحظ لم تصل.

ومع ذلك ، فقد تم بناء أعمال أخرى تحت الأرض للمساعدة في تدفق التجارة والناس ، سواء كان ذلك الطريق أو النهر أو السكك الحديدية ، وكان من المنطقي الانتقال إلى مهندسي التاريخ عندما كان الطريق السطحي مزدحمًا أو غير عملي للمطالب. لا يزال يتم بناء هياكل جديدة تحت الأرض حتى يومنا هذا وأحيانًا تنفق عبر نفس الجبل مرة أخرى ولكن على مستوى أدنى ، مما يجعل ما يسمى “الأنفاق الأساسية”.

هناك أيضًا حيل تحت الأرض ، والكهوف الجوفية التي بناها أولئك الذين يمتلكون المال والغرابة في رغبتها.

احصل على
أسهل أعمال الوصول إلى مترو الأنفاق هي تلك التي تم تصميمها بوضوح كمساحات عامة أو حيث تم تثبيت المنشآت السياحية خصيصًا لمساعدة الزوار على الوصول إليها.

يحتوي عدد من المواقع على مساحات عامة واسعة تحت الأرض ، مثل مراكز التسوق تحت الأرض في اليابان ، أو نظام أنفاق هيوستن. في مدن أخرى ، محطات السكك الحديدية تحت الأرض جزئياً أو كلياً. على سبيل المثال ، افتتحت لايبزيغ على سبيل المثال متروًا جديدًا جديدًا من خلال مسارات أسفل محطة السكة الحديد / محطة التسوق متعددة المستويات.

السكك الحديدية الحضرية يوجد في
العديد من المدن الكبيرة أنظمة نقل حيث توجد المحطات والمسارات أسفل السطح ، حيث يمكن الوصول إلى مناطقها العامة بسعر الأجرة القياسية. بعض الأنظمة ذات الأهمية الخاصة هي لندن وموسكو وأطول معرض فني في العالم في ستوكهولم ، ولكن هناك أنظمة أخرى تهم جماهير العبور.

في حين أن بعض أنظمة السكك الحديدية الحضرية تدير في بعض الأحيان جولات محدودة من المتحمسين “وراء الكواليس” ، فإن اعتبارات الصحة والسلامة لسكك الحديد العاملة ، المناخ الحالي “الأمني” في العديد من المناطق ، إلى جانب البيئة التشغيلية المحصورة ، يعني أنها نادرة ، و عادة ما تحدث خارج فترات التشغيل. قد تعلن منشورات Special Enthusiast عن هذا النوع من الجولات ، ولكن الحجز المبكر ضروري بسبب الأعداد المحدودة.

المواقع العسكرية
ومع ذلك ، ليست جميع الأعمال السرية مفتوحة بالضرورة للمسافر (حتى في جولة منظمة) ، تجدر الإشارة بشكل خاص إلى أن المنشآت العسكرية (حتى لو كانت مهجورة أو غير صالحة للاستعمال) تظل مواقع حساسة للغاية. يمكن أن تؤدي الزيارة غير المتوقعة أو غير المعلنة في أفضل الأحوال إلى استجواب مطول ، مع نتائج أسوأ بكثير تعتمد في نهاية المطاف على مزاج الموظفين الذين تقابلهم. يجب عليك إجراء اتصال رسمي كتابي مع السلطات العسكرية ذات الصلة بمجرد وضع خطط سفر ثابتة. لا تخيب أملك إذا كان من الضروري إلغاء الزيارة المقررة أو المتفق عليها لأسباب تشغيلية وأمنية. أو إذا تم رفض وصولك دون أي سبب على الإطلاق.

انظر
إلى الأعمال التي لا تعد ولا تحصى تحت الأرض الناتجة عن التعدين أو المحاجر راجع سياحة التعدين.

انظر أيضًا مستودعات الأسلحة النووية للتعرف على مستودعات الحرب الباردة.

أستراليا

جنوب أستراليا
كوبر بيدي. مدينة تعدين الأوبال في المناطق النائية في جنوب أستراليا والتي تكاد تكون تحت الأرض ، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان سكن الإنسان في المناخ القاسي.

غرب أستراليا
فريمانتل سجن الأنفاق. نظام أنفاق في غرب أستراليا تحت سجن فريمانتل

البوسنة والهرسك
متحف نفق حرب سراييفو ، سراييفو. منزل تم تحويله إلى متحف يقع عند مدخل النفق الذي يربط المدينة بالمطار ، مما يوفر شريان الحياة الوحيد لسكان المدينة خلال حصار سراييفو الذي استمر لمدة ثلاث سنوات في سياق حروب يوغوسلافيا التسعينات.

Canada
Diefenbunker – متحف الحرب الباردة في كندا ، Carp ، أونتاريو ، الرقم المجاني: + 1-800-409-1965. جولات الإرشاد الذاتي 11:00 حتي 4:00 يوميًا ، الجولات المصحوبة بمرشدين عن طريق الحجز فقط. تم بناء هذا المخبأ الذي كان سريًا في السابق لحماية المتحف من الهجوم النووي ، وهو الآن متحف وموقع تاريخي وطني في كندا. راجع مقال أوتاوا والسياحة النووية للاطلاع على التفاصيل 14 دولارًا للبالغين و 13 دولارًا لكبار السن و 10 دولارات للطلاب و 8 دولارات للشباب من 6 إلى 18 عامًا و 40 دولارًا لعائلات (شخصين بالغين بالإضافة إلى 3 شباب) مجانًا للأطفال من 5 أعوام وما دون.
حصن شبه الجزيرة (Fort Péninsule) ، ومنتزه فوريون الوطني ، غاسبي ، كيبيك (1.2 كم [0.7 ميل] شرق لا بينويل عبر الطريق 132). كانت فورت بيننسولا هي الوحيدة من ثلاثة دفاعات ثابتة تضم HMCS Fort Ramsay ، وهي قاعدة بحرية أنشأها الجيش الكندي في عام 1942 للدفاع ضد هجمات Naz-U-Boat ، وذلك لضمان الحفاظ على السلامة ضد الهجمات النازية على القوارب في كيبيك. من السفن التجارية التي تمر عبر المنطقة ، وتكون بمثابة ملجأ للبحرية الملكية البريطانية في حالة قيام قوات هتلر بغزو المملكة المتحدة بنجاح. خدمت 19 سفينة حربية مقرها هنا دورًا رئيسيًا في شن معركة سانت لورانس التي شهدت 23 سفينة حليفة غرقت من قبل الغواصات الألمانية قبالة الساحل الشرقي لكندا. اليوم، يمكن للزائرين المشي عبر ممرات التحصين تحت الأرض ومراقبة مدافع الهاون عتيقة والمدفعية الأخرى التي لا تزال تشير إلى البحر ، وقراءة اللوحات الوصفية على طول الطريق التي تشرح الأهمية العسكرية الاستراتيجية لشبه جزيرة غاسب خلال الحرب العالمية الثانية. في الخارج ، هناك منطقة نزهة ساحلية لطيفة.

متحف فرنسا للدراجات (مدخل مقابل 93 ، كاي دورسي بالقرب من جسر دالما ، Métro: ألما مارسو) ، +33 1 53 68 27 81. للحصول على جولة مثيرة للاهتمام في باريس ، تحقق من المجاري تحت الأرض النظام. شاهد السيوف الموجودة في المجاري على مر السنين واحصل على تقدير لما يتطلبه الأمر للحفاظ على تشغيل باريس. السعر الكامل: 4.30 يورو ، الطالب: 3.50 يورو.
المناجم في باريس غالبا ما يطلق عليها خطأ سراديب الموتى.

ألمانيا
خلال الحرب العالمية الثانية ، أجبر القصف المتحالف المستمر الذي دمر العديد من المصانع العسكرية المهمة النازيين على الحفر العميق وإخفاء بنيتهم ​​التحتية العسكرية تحت الأرض. كان المهندس المعماري النازي ووزير التسلح ألبرت سبير القوة الرئيسية وراء هذه الجهود التي كثيراً ما تتعرض للاعتداء الوحشي والقسري على العمال القسريين الذين يستخدمون في هذه المشاريع. على الرغم من أن العديد من هذه الهياكل قد دمرت عن عمد بعد الحرب ، إلا أن بعضها نجا حتى يومنا هذا ويمكن زيارته.

معسكر اعتقال درة ميتلباو ، بالقرب من نوردهاوزن. موقع بناء صاروخ V2 / Aggregat4 الذي تم إطلاقه على لندن والمدن الأخرى في وقت لاحق في محاولة عقيمة لتحويل مجرى الحرب المفقودة. كانت ظروف العمال القسريين مروعة ومات الكثير من الناس في بناء الصواريخ أكثر من استخدامها.
برلينر أونترويلتن. يتكون “عالم الجريمة في برلين” من عدة هياكل مبنية أسفل برلين طوال تاريخها المضطرب. يقدم Verein الذي يحمل نفس الاسم كمية كبيرة من الجولات المختلفة.

إيطاليا
الحرب العالمية الأولى على جبهة جبال الألب حرضت النمسا والمجر ضد إيطاليا وشاركت في الكثير من المناجم والأنفاق ، والتي لا يزال بعضها مرئيًا بعد قرن من الزمان.
نابولي سوتيرانو (نابولي تحت الأرض) ، ساحة سان غايتانو (فيا تريبيونالي في سان باولو ماجوري). الكهوف تحت وسط المدينة التي أنشأتها التعدين من المستوطنين اليونانيين الأولى منذ 2000 سنة.

قناة التصريف الخارجي تحت الأرض لمنطقة العاصمة اليابانية في كاسوكابي ، مقاطعة سايتاما ، هي عبارة عن نظام ضخم للسيطرة على الفيضانات تحت الأرض تم الانتهاء منه في عام 2009. تم بناؤه لمنع الأضرار الناجمة عن الفيضانات الدائمة التي ابتليت بها هذا الجزء من سهل كانتو. من الممكن حجز جولة تحت الأرض.

كوريا
النفق الثالث (제 3 땅굴). في المنطقة الحدودية المنزوعة السلاح بين الكوريتين ، هناك أنفاق حفرتها كوريا الشمالية بغرض نقل الجنود سرا تحت الحدود إلى الجنوب. عثرت كوريا الجنوبية على أربعة أنفاق من هذا القبيل وتم تحويل النفق الثالث (أو بالأحرى قسم منه على الجانب الكوري الجنوبي) إلى منطقة جذب سياحي ، وغالبًا ما تمت زيارتها في جولة إلى المنطقة المجردة من السلاح. كما هو الحال في العديد من الأماكن في المنطقة المجردة من السلاح ، لا يُسمح بالتصوير الفوتوغرافي في النفق نفسه ، إلا أنه مظلم وضيق جدًا ولن تتمكن من الحصول على أي صور جيدة على أي حال.

Fjell النرويج festell (قلعة Fjell) ، جزيرة سوترا في بيرغن. قلعة الحرب العالمية الثانية في الغالب في الأنفاق الجبلية. شنت مدفعية ضخمة على القمة. الآن المتحف.
Andersgrotta المأوى ، Kirkenes ، فينمارك. جعل ملجأ القنابل المؤقت سكان كيركينيس خلال الحرب العالمية الثانية. كانت بلدة كيركينيس الصغيرة هي المدينة الأكثر تعرضا للقصف خلال الحرب بعد حوالي 300 غارة جوية.
غوستا المعلقة (غوستابانين) ، رجوكان. قطار صغير / نقل سكة حديدية عبر نفق أفقي طوله 1000 متر ونفق منحدر طوله 1000 متر داخل قمة غوستا الشهيرة. بنيت للأغراض العسكرية والاتصالات في 1950s ، مفتوحة الآن للسياح.
بريمن فورت ، لوفوتين. حصن بالمخابئ التي بنتها القوات الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية. تمت إزالة المدفعية. الجولات المصحوبة بمرشدين ممكن.

تركيا
بازيليك صهريج (Yerebatan Sarnıcı) ، Yerebatan Cad. 13 ، السلطان أحمد ، اسطنبول. واحد من العديد من صهاريج القسطنطين تحت الأرض التي كانت مستخدمة خلال الفترات الرومانية والبيزنطية والعثمانية (وربما أكثرها سهولة الزيارة). في الداخل “غابة” غريبة من الأعمدة ، واقفة على الكاحل في عمق المياه.
كابادوكيا. قام المسيحيون الأوائل بحفر العديد من المدن السرية – مع غرف النوم وتخزين الطعام والمطابخ ومصانع النبيذ وحتى نزل للتجار – في التربة البركانية الناعمة في منطقة كابادوكيا ، هربًا من الغارات والاضطهاد.

المملكة المتحدة
Chislehurst Caves، Old Hill، Chislehurst، ☏ +44 20 8467-3264، ✉ enquiries@chislehurstcaves.co.uk. W-Su 10 AM-4PM ، سبعة أيام خلال العطلات المدرسية. إن هذه الكهوف التي لم يتم النظر إليها على نحو جاد ، ليست في الواقع كهوف بل شبكة طويلة من الممرات بطول عشرين ميلًا ، منقوشة من الطباشير في أعماق مدينة تشيسليهرست. تستخدم كملاجئ ضخمة للغارات الجوية خلال الحرب العالمية الثانية ، وأصبحت الكهوف الآن من المعالم السياحية المحلية. غالبًا ما تستمر الجولات لمدة ساعة ، فستتعلم التاريخ الرائع فضلاً عن سماع قصص الأشباح والرعب. ويمكن أيضا أن تكون مستأجرة كمكان. £ 5 ، تنازلات 3 جنيه إسترليني ، أقل من 5
غرف حرب مجلس الوزراء ومتحف تشرشل ، كليف ستيبس ، شارع الملك تشارلز ، لندن / ويستمنستر (أنبوب: وستمنستر). 09:30 حتي 18:00 يوميًا (القبول الأخير 17:00) ، مغلق 24-26 ديسمبر. أحد فروع متحف الحرب الإمبراطوري ، تحافظ غرف حرب مجلس الوزراء على الممرات تحت الأرض والغرف التي توجه منها تشرشل والحكومة الحرب ضد تم الحفاظ على هتلر والنازيين تمامًا تقريبًا كما تركوه في عام 1945. تم افتتاح متحف تشرشل المرفق عام 2004 ، وهو أول متحف دائم في العالم مخصص للحياة وإنجازات السير وينستون تشرشل ، وقد صوّت مؤخرًا كأفضل بريطاني. 10 جنيهات استرلينية ، الأطفال دون سن 16 مجانًا ، وكبار السن 8 جنيهات استرلينية ، والطلاب 8 جنيهات استرلينية ، غير مدفوعة الأجر 5 جنيهات استرلينية ، مجموعة تنازلات متوفرة.
Kelvedon Hatch Secret Bunker ، 44 +44 1277 364883. من 10 صباحًا إلى 4 مساءً خلال الأسبوع ومن 10 صباحًا إلى 5 مساءً خلال عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية .. مثال محفوظ جيدًا ومحافظ عليه لمحطة الدوار للحرب الباردة ، وأحد أعمق مستودعات الحرب الباردة في المملكة المتحدة. £ 7.00.
نفق التايمز. على الرغم من أنه لا يمكن زيارة هذا مباشرة بسبب استخدامه كجزء من شبكة السكك الحديدية بلندن ، يقع متحف برونيل في منزل المحرك السابق على جانب روثرثيث في نهر التايمز. وقد تم تجديد عمود المدخل الأصلي (الذي تم تشكيله باستخدام أول “cassion”) ، مع التعديلات الأخيرة ، في “مكان للمكان” وتم التخطيط له (اعتبارًا من عام 2001) لإقامة معرض دائم فيه.
Williamson’s Tunnels، The Old Stable Yard، Smithdown Lane، L7 3EE، ☏ +44 151 709-6868، ✉ enquiries@williamsontunnels.co.uk. مركز التراث تو سو. في أوائل القرن التاسع عشر ، قام جوزيف ويليامسون ، تاجر التبغ في ليفربول ، بتمويل بناء متاهة ضخمة من الأنفاق تحت منطقة إيدج هيل في ليفربول. لا أحد يعرف أسبابه للقيام بذلك ، على الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أنه فعل من أعمال الخير ، حيث يستخدم ثروته لتوفير الوظائف والتدريب لآلاف العاملين في ليفربول. يوجد أيضًا مركز ويليامسون لتراث الأنفاق.

Dover Castle
بالنسبة لأعمال Underground الأقل شهرة ، فكر في الانضمام إلى منظمة متخصصة مثل Subterrana Brittanica التي تتخصص في البحث في مثل هذه المواقع.

فيتنام
كو تشي الأنفاق ، كو تشي. يستخدم بشكل رئيسي للأغراض العسكرية (على الرغم من وجود حياة مدنية أيضًا أثناء فرار سكان البلدة من القصف على الأرض) ، فقد بدأت هذه الأنفاق في الأربعينيات من القرن الماضي أثناء الاحتلال الفرنسي وتم توسيعها لاحقًا من قِبل فييت كونغ أثناء فيتنام حرب. يصل عدد غرف النوم السابقة والمستشفيات والمقر العسكري إلى زيارات تصل إلى 250 كيلو مترًا من الممرات تحت البلدة ، حيث توجد بعض غرف النوم السابقة والمستشفيات والمقر العسكري.
فينه موك النفق ، المنطقة المنزوعة السلاح. بالقرب من الحدود التي كانت تفصل بين شمال وجنوب فيتنام عن بعضهما البعض ، لجأ جميع سكان القرية إلى هذا النفق لمدة عامين أثناء حرب فيتنام.

فعل

الصور
إذا سمح لك بالتقاط صور بسيطة ، فالتقطها. ومع ذلك ، يجب أن تدرك أن التقاط الصور في الإضاءة المنخفضة سيتطلب مستشعرًا سريعًا و / أو عدسة سريعة. سيكون العديد من الطلقات أسهل مع عدسة بزاوية عريضة. اطلب المشورة المحلية المناسبة إذا كنت ترغب في استخدام الفلاش.

البقاء آمنًا
هناك القليل من المخاطر المرتبطة بالأعمال السرية التي تم تكييفها بشكل واضح للسياحة أو المقصود منها كمساحات عامة يمكن الوصول إليها ، وإذا كانت لديك أي شكوك حول قدرتك أو لياقتك البدنية (بما في ذلك الموقف العقلي) ، يوصى بشدة بالالتزام بها. المواقع التي نظمت جولات رسمية سيكون لها أيضًا قواعد وإجراءات ثابتة يجب الالتزام بها.

من أجل الحفاظ على سلامتك عند زيارة أعمال تحت الأرض أقل إمكانية الوصول إليها ، من الضروري معرفة أكبر قدر ممكن عن المواقع المحددة التي ترغب في زيارتها مسبقًا ، حتى تتمكن من التخطيط وفقًا لذلك.

الأعمال تحت الأرض ، حيث يشمل الوصول ، وحتى المدخل ، عمليات زحف مشددة ؛ مكان ضيق؛ قطرات عمودية تسلق حاد؛ أي مساحة أو كتلة من المياه أو بشكل عام عندما يصبح فشل أي جهاز مشكلة حرجة ، يعتبر خارج نطاق إمكانية الوصول لغير المتخصص. للحصول على مشورة تتعلق بالسلامة فيما يتعلق بزيارة هذه الكهوف أو الأعمال ، سوف تحتاج إلى الحصول على مشورة متخصصة من منظمات استكشاف الكهوف والاستكشاف الجوفية المألوفة في الموقع المحدد المعني.

بالنسبة إلى الأعمال السرية الأخرى التي يمكن الوصول إليها بشكل معقول ، مع الإشارة إلى الفقرة السابقة ، والتي لم يتم تكييفها بشكل جيد للسائح أو المسافر (إن وجد) ، يجب عليك طلب المشورة المحلية والاستجابة لها حتى إذا كانت الأعمال المعنية تبدو سهلة في لمحة سريعة على السطح أو المدخل. الاتصال بمشغل المواقع الحالي (أو السابق) مسبقًا ، سيسمح لهم أيضًا بإبلاغ زائر محتمل بأي مخاطر معروفة.

هناك بعض النصائح المفصلة حول سلامة الكهوف في هذا الموقع والتي تنطبق أيضًا على الأعمال تحت الأرض ولكن بعض الفطرة السليمة فيما يلي:

تعرف على الأعمال التي ترغب في زيارتها وخروجك قبل الدخول ، وإذا كان هناك أكثر من مدخل أو مخرج واحد ، تعرف على أي منها سيكون آمنًا للاستخدام. من الناحية العملية ، يتم التخطيط لجميع عمليات الاستكشاف تحت الأرض بعد أسابيع أو أشهر فقط من البحث.

لا تدخل أبدًا أعمالًا تحت الأرض بمفردها ، لأنه لن يكون هناك من يخرج منها فقط ، ولكن لا أحد سيعرف مكانك!

من الأفضل اتباع مثال المحترفين والزيارة في مجموعات مكونة من أربعة أفراد على الأقل. بالإضافة إلى خطط الإقامة مع جهات الاتصال المناسبة ، في جميع الظروف تقريبًا ، يكون مراقب السطح أمرًا أساسيًا تتمثل مسؤوليته في الاتصال بالسلطات إذا ساءت الأمور أو فشلت مجموعة تحت السطح في العودة في وقت محدد.

سوف يكون هاتفك “الذكي” خدمة قليلة أو معدومة ، تحت الأرض.

الأعمال تحت الأرض مظلمة بشكل طبيعي ، وبدون وجود ضوء صناعي (في الأعمال المهجورة أو المهجورة ، يجب عليك توفيرها لنفسك) ، ستواجه صعوبة في استكشافها. لا تعتمد على مصدر ضوء واحد ، والذي قد يفشل. ينصح بشدة مصادر الضوء الاحتياطية.

تحقق من الطقس أولاً! وهناك عدد من الأعمال تحت الأرض يمكن وقد غمرت المياه. في الظروف الرطبة ، يمكن أن تتغير مستويات المياه بشكل غير متوقع ، مما يحد أو يقطع طرق الوصول أو حتى المخارج. في حالات أخرى ، تعد إزالة الفيضانات أو مياه الأمطار من الوظائف الرئيسية للعمل المعني ، ويمكن أن يتغير مستوى المياه في النظام تلقائيًا في غضون دقائق. الحصول على الوقوع من ارتفاع منسوب المياه لا يستحق كل هذا العناء.

لا تحت أي ظرف من الظروف تدخل أي مساحة أو كتلة من المياه تحت الأرض ، دون طلب مسبق المشورة. (ليس فقط يمكن للعمق أن يكون خادعًا ، ولكن قد لا يكون الماء نقيًا كما يوحي مظهره). يجب توخي الحذر بالمثل فيما يتعلق بالطين المعتدل ؛ الطمي. وانخفض الحطام.

في حين أن المنشآت العسكرية المهجورة التي لا تعد ولا تحصى قد تبدو مهجورة ، فإن الكثير منها لا يزال موقعًا مقيدًا من الناحية الاسمية ، والوصول غير المصرح به إلى هذه المواقع سيؤدي على الأقل إلى استجواب طويل من قبل السلطة العسكرية المعنية. تعتبر العديد من المنشآت المدنية حساسة من قبل المشغلين الحاليين أو السابقين ، لأسباب تتعلق بالسلامة والأمن. إذا أكدت بأي حال من الأحوال خططك المقصودة مع السلطات المعنية أو مالكي الموقع أو المشغلين مسبقًا.

لن يتم صيانة المنشآت المهجورة بشكل جيد ، وربما تمت إزالة معدات الوصول الثابت عند التخلي عنها ، أو تلاشت بعد ذلك إلى ما بعد الاستخدام.

بالإضافة إلى الغبار ، قد لا تقدر الحياة البرية المحلية أن تكون منزعجًا بشكل غير ضروري.

الاحترام احترم
البيئة السرية التي تزورها. من الناحية المثالية ، يجب أن تحاول ترك بيئة العمل تحت الأرض كما وجدتها قدر الإمكان. لا ينبغي أن تترك القمامة والنفايات البشرية وراء. كما أن وجود البشر والضوء يمكن أن يغير المناخ الجزئي بشدة في البيئة الجوفية ، مثل قضايا Lampenflora أو النباتات التي تنمو بسبب ضوء ودفء مصادر الضوء الاصطناعي التي تمثل مشكلة خطيرة في بعض الهياكل تحت الأرض.

إذا لم يكن الوصول إلى أعمال Underground عمومًا أو لا يعمل في جولات رسمية ، فاحرص على الحصول على موافقة مالكي الموقع ومشغليه أولاً. لا يعبر هذا عن اهتمامك الحقيقي بأي موقع معين فحسب ، بل سيسمح لهؤلاء المطلعين على الموقع بتقديم المشورة بشأن إجراءات محددة أو محظورات أو محظورات. قد يكون بعض مالكي ومشغلي الموقع على استعداد لتقديم معلومات إضافية لوضع الموقع في السياق. الانضمام إلى مجموعة متخصصة ، ويوصى أيضا.

يجب توخي الحذر الاستثنائي في حالة وجود تراث تاريخي فريد (أو ما قبل التاريخ) ، بحيث لا يتم فقدانه أو تدهوره للأجيال القادمة. وترتبط بعض هذه المواقع بالأحداث التاريخية المأساوية والبعض الآخر حرفيًا هو المكان الذي مات فيه الناس أو دفنوا فيه. يمكن أيضًا اعتبار بعض الهياكل السرية “أرضًا مقدسة” بالمعنى الديني أو العلماني ، لذلك تتصرف وفقًا لذلك.

Underground works tourism

Underground works are a travel destination of interest to a number of travellers.

Understand
Humans have been digging holes and underground structures since prehistory.

As well as expanding natural caves, humans have constructed or expanded countless works of their own efforts underground from early residences of prehistory through to contemporary tubes and tunnels that support a modern lifestyle, or for disposal of its wastes.

A number of underground structures were built for warfare, be it tunnels under enemy positions or underground fortresses and anything from subsurface storage rooms through to the hardened bunkers built for a “day after” – which thankfully never arrived.

Other Underground works however were built to aid the flow of trade and people, be it road, river or rail, going underground made sense to the engineers of history when the surface way was congested or impractical to the demands. New underground structures are still being built to this day and sometimes they tunnel through the same mountain again but at a lower level, making for so called “base tunnels”.

There are also the underground follys, and subterranean grottoes built by those with both the money and eccentricity to desire them.

Get in
The easiest underground works to access are those which were clearly designed as public spaces or where tourist facilities have been installed specifically to aid access by visitors.

A number of cites have vast underground public spaces, such as Japan’s underground shopping malls, or Houston’s tunnel system. In other cities railway stations are partly or entirely under ground. Leipzig for instance recently opened new underground through tracks beneath its multilevel shopping mall / terminus railway station.

Urban rail
Many large cites have transit systems where the stations and tracks are below the surface, whose public areas can be accessed for the price of a standard fare. Some systems of particular note are London, Moscow, and the worlds longest art Gallery in Stockholm, but other systems are also of interest to transit fans.

Whilst some Urban Rail systems occasionally run limited enthusiast tours ‘behind the scenes’, the health and safety considerations of a working railway, the current ‘security’ climate in many regions, coupled with the confined operational environment, mean that these are rare, and typically take place outside operational periods. Specialist Enthusiast publications may advertise these type of tours, but booking early is essential owing to limited numbers.

Military sites
However, not all underground works are necessarily open to the traveller (even on an organized tour), It should be especially noted that military facilities (even if seemingly abandoned or out of use) often remain highly sensitive sites. An unexpected or unannounced visit could at best lead to a lengthy interrogation, with considerably worse outcomes depending ultimately on the mood of the personnel you encounter. You should make formal contact in writing with the relevant military authorities as soon as you have firm travel plans. Do not be disappointed if a planned or agreed visit has to be cancelled or curtailed for operational and security reasons. Or if you are denied access without any reason at all being provided.

See
For the countless underground works resulting from mining or quarrying see Mining tourism.

See also Nuclear_bunkers for cold-war bunkers.

Australia

South Australia
Coober Pedy. An opal mining town in the South Australian Outback that is almost fully underground, as this is the only way to ensure human habitation in the harsh climate.

Western Australia
Fremantle Prison Tunnels. A tunnel system in Western Australia underneath the Fremantle Prison

Bosnia and Herzegovina
Sarajevo War Tunnel Museum, Sarajevo. A house converted to a museum sitting at the entrance of the tunnel that linked the city to the airport, thus providing the only lifeline for the inhabitants of the city during the Siege of Sarajevo which lasted for three years in the context of the Yugoslav Wars of the 1990s.

Canada
Diefenbunker – Canada’s Cold War Museum, Carp, Ontario, toll-free: +1-800-409-1965. Self-guided tours 11AM-4PM daily, guided tours by reservation only. Built to protect the government from nuclear attack, this once-secret bunker is now a museum and National Historic Site of Canada. See the Ottawa and nuclear tourism articles for details $14 adults, $13 seniors, $10 students , $8 youth 6-18, $40 families (2 adults plus 3 youth), free for children 5 and under.
Fort Peninsula (Fort Péninsule), Forillon National Park, Gaspé, Quebec (1.2 km [0.7 miles] east of La Penouille via Route 132). Quebec’s only fully preserved World War II-era shoreline battery, Fort Peninsula was one of the three fixed defences that comprised HMCS Fort Ramsay, a naval base established in 1942 by the Canadian military to defend against Nazi U-Boat attacks, to ensure the safety of merchant vessels passing through the region, and to serve as a refuge for the British Royal Navy in the event that Hitler’s forces were to successfully conquer the UK. Nineteen warships based here served a key role in waging the Battle of the St. Lawrence which saw 23 Allied vessels sunk by German subs off Canada’s east coast. Today, visitors can walk through the underground corridors of the fortification and observe the vintage gun mortars and other artillery still pointed seaward, and read descriptive panels along the way that explain the strategic military importance of the Gaspé Peninsula during the Second World War. Outside, there’s a pleasant seaside picnic area.

France
Musée des Égouts de Paris (Entrance opposite 93, quai d’Orsay near the Pont d’Alma, Métro: Alma-Marceau), ☏ +33 1 53 68 27 81. For an interesting take on Paris, check out its underground sewer system. See swords found in the sewers over the years and get an appreciation for what it takes to keep Paris running. Full fare: €4.30, Student: €3.50.
The Mines of Paris often erroneously termed the Catacombs.

Germany
During the second world war, constant allied bombardment which had destroyed several important military factories forced the Nazis to dig deep and hide their military infrastructure underground. Nazi architect and minister of armament Albert Speer was the leading force behind those efforts often brutally abusing and outright murdering the forced laborers used for those projects. While many of those structures were deliberately destroyed after the war, a few survive to this day and can be visited.

Dora Mittelbau concentration camp, Near Nordhausen. Site of the building of the V2/Aggregat4 rocket which was fired on London and later other cities in a futile effort to turn the tide of the lost war. Conditions for the forced laborers were horrific and more people died building the rockets than in their use.
Berliner Unterwelten. The “Berlin Underworlds” consists of various structures built below Berlin throughout its troubled history. The Verein of the same name offers a large amount of various tours.

Italy
The First World War on the Alpine Front pitted Austria-Hungary against Italy and involved a lot of mines and tunnels, some of which are still visible a century later.
Napoli Sotterrano (Napoli Underground), Piazza san Gaetano (Via Tribunali at San Paolo Maggiore). Caves under the city center created by mining from the first Greek settlers 2000 years ago.

Japan
Metropolitan Area Outer Underground Discharge Channel in Kasukabe, Saitama prefecture is a monumental underground flood-control system finished in 2009. It was constructed to prevent damages caused by the perennial floods which have plagued this part of the Kanto plain. It is possible to book a tour underground.

Korea
The 3rd Tunnel (제3땅굴). In the demilitarized border zone between the Koreas there are tunnels dug by North Korea for the purpose of secretly moving troops under the border to the South. South Korea has found four such tunnels and the third one (or rather a section of it on the South Korean side) has been turned into a tourist attraction, often visited on a tour to the DMZ. As with many places in the DMZ, photography is not allowed in the tunnel itself but it’s so dark and narrow you’ll not be able to get any good photos anyway.

Norway
Fjell festning (Fjell fortress), Sotra island at Bergen. A second world war fortress mostly in mountain tunnels. Huge artillery was mounted on the summit. Now museum.
Andersgrotta shelter, Kirkenes, Finnmark. A makeshift bomb shelter made the people of Kirkenes during the second world war. The small town of Kirkenes was the most bombed out town during the war after about 300 air raids.
Gausta funicular (Gaustabanen), Rjukan. Small train/funicular transport through a 1000 meter horizontal tunnel and a sloping 1000 meter tunnel inside iconic Gausta summit. Built for military and telecom purposes in the 1950s, now open for tourists.
Bremnes fort, Lofoten. Fort with bunkers built by German forces during second world war. Artillery has been removed. Guided tours possible.

Turkey
Basilica Cistern (Yerebatan Sarnıcı), Yerebatan Cad. 13, Sultanahmet, Istanbul. One of the many underground cisterns of Constantinople that was in use during the Roman, Byzantine, and Ottoman periods (and perhaps the most easily visitable one). Inside is an eerie “forest” of columns, standing on an ankle deep of water.
Cappadocia. The early Christians dug numerous underground cities — complete with sleeping chambers, food storage, kitchens, wineries, and even an inn for traders — into the soft volcanic soils of the Cappadocia region, to escape raids and persecution.

United Kingdom
Chislehurst Caves, Old Hill, Chislehurst, ☏ +44 20 8467-3264, ✉ enquiries@chislehurstcaves.co.uk. W-Su 10AM-4PM, seven days during school holidays. A seriously underlooked attraction, the caves are not in fact caves but a twenty-mile long network of passageways, carved from the chalk deep under Chislehurst. Used as a massive air-raid shelter during World War II, the Caves are now a local tourist attraction. Tours often last for an hour, were you’ll learn the fascinating history as well as hear ghost and horror stories. It can also be rented as a venue. £5, concessions £3, under 5’s free.
Cabinet War Rooms and Churchill Museum, Clive Steps, King Charles St, London/Westminster (tube: Westminster). 09:30-18:00 daily (last admission 17:00), closed 24-26 Dec. A branch of the Imperial War Museum, the Cabinet War Rooms preserves the underground corridors and rooms from which Churchill and the cabinet directed the war against Hitler and the Nazis, maintained almost exactly as they were left in 1945. Opened in 2004, the attached Churchill Museum is the world’s first permanent museum dedicated to the life and wartime achievements of Sir Winston Churchill, recently voted the Greatest Briton. £10, children under 16 free, seniors £8, students £8, unwaged £5, group concessions available.
Kelvedon Hatch Secret Bunker, ☏ +44 1277 364883. 10am to 4pm during the week and 10am to 5pm weekends & bank holidays.. A well preserved and maintained example of a Cold-war Rotor station, and one of the deepest Cold-war Bunkers in the United Kingdom. £7.00.
The Thames Tunnel. Although this cannot be visited directly owing to it use as part of the London Overground rail network, the Brunel Museum is housed in the former engine house on the Rotherhithe side of the Thames. The original entrance shaft (formed using possibly the first noted ‘cassion’, has with recent modifications been renovated into a “venue space” and it was planned (as of 2001) to eventually house a permanent exhibition in it.
Williamson’s Tunnels, The Old Stable Yard, Smithdown Lane, L7 3EE, ☏ +44 151 709-6868, ✉ enquiries@williamsontunnels.co.uk. Heritage Centre Tu-Su. In the early 1800s, a Liverpool tobacco merchant, Joseph Williamson, funded the construction of an enormous labyrinth of tunnels under the Edge Hill area of Liverpool. Nobody knows his reasons for doing so though many guess it as an act of philanthropy, using his wealth to provide jobs and training for thousands of Liverpool workers. There is also a Williamson’s Tunnels Heritage Centre.

Dover Castle
For less well known Underground works consider joining a specialist organization such as Subterrana Brittanica who specialize in the research of such sites.

Vietnam
Cu Chi Tunnels, Cu Chi. Mainly used for military purposes (although there was also a civilian life going on as the inhabitants of the town escaped the bombings on the ground), these tunnels were started in the 1940s during the French occupation and later expanded by the Viet Cong during the Vietnam War. Amounting to a claustrophobia-inducing system of 250 km of passages below the town, some of the former sleeping chambers, hospitals, and military headquarters are open for visits.
Vinh Moc Tunnel, Demilitarized Zone. Near the border once separating North and South Vietnam from each other, the entire population of a village found refuge in this tunnel for two years during the Vietnam War.

Do

Photos
If you are permitted to take simple photos, take them. You should however be aware that taking photos in low light will require a ‘fast’ sensor and/or a fast lens. Many shots will be easiest with a wide-angle lens. Seek appropriate local advice if you wish to use a flash.

Stay safe
There are few risks associated with underground works clearly adapted for tourism or intended as accessible public spaces, and if you have any doubts as to your ability or fitness (including mental attitude), sticking to these is very strongly recommended. Sites that have organized formal tours will also have established rules and procedures which should be adhered to.

In order to stay safe when visiting less accessible underground works, It is vital to know as much as possible about the specific sites(s) you wish to visit in advance, so you can plan accordingly.

Underground works, where access, up to and including the entrance, involves tight crawls; confined space; vertical drops; sharp climbs; any expanse or mass of water or in general where a failure of any equipment is going to become a critical problem, are considered beyond the scope of accessibility for the non-specialist. For safety advice concerning visiting these caves or works, specialist advice will need to be obtained from dedicated caving and subterranean exploration organizations, familiar with the specific site concerned.

For other reasonably accessible underground works, noting the previous paragraph, which are not as well adapted for the tourist or traveller (if at all), you should seek and heed local advice even if the works concerned seems easy at a cursory glance at the surface or entrance. Contacting the sites current (or former) operator in advance, will also allow them to inform a potential visitor of any known risks.

There is some detailed advice on cave safety at this site which is also applicable to underground works but some common sense follows:

Know the works you wish to visit and your exit(s) before you enter, and if there is more than one entrance or exit, know which ones will be safe to use. Practically all responsible underground explorations are planned only after weeks or months of research.

NEVER enter underground works alone, because not only will there be no-one to get you out, but no-one will know where you are!

It is best practice to follow the example of the professionals and visit in groups of at least four. As well as lodging plans with appropriate contacts, in nearly all circumstances a surface watchman is essential whose responsibility is to contact the authorities if things go bad or a group below the surface fails to return by a specified time.

Your “smart” phone will have little or no service, below ground.

Underground works are naturally dark, and without artificial light (which in disused or abandoned works you will have to provide yourself), you will have a hard time navigating them. Don’t rely on a single light source, which could fail. Spare light sources are strongly recommended.

Check the weather first! A number of Underground works can and have flooded. In wet conditions water levels can change unexpectedly, limiting or cutting off access routes or even exits. In others the removal of flood or storm water is a primary function of the work concerned, and the water level in the system can change automatically within minutes. Getting caught by rising water levels isn’t worth it.

DO NOT under under any circumstances enter any underground expanse or mass of water, without having in advance sought appropriate advice. (Not only can the depth be deceptive, but the water may not be as pure as its appearance suggests). Caution should similarly be exercised in respect of moderate mud; silt; and fallen debris.

Whilst countless disused military facilities may seem abandoned, many of them are still nominally highly restricted sites, and unauthorized access to these will at the very least lead to a lengthy interrogation by the respective military authority. Many civilian facilities, are also considered sensitive by their respective current or former operators, for safety and security reasons. If in any doubt confirm your intended plans with the relevant authorities, site owners or operators well in advance.

Disused facilities are not going to be well maintained, and fixed access equipment may well have been removed at abandonment, or has subsequently decayed beyond use.

In addition to dust, the local wildlife may not appreciate being unduly disturbed.

Respect
Be respectful of the underground environment you are visiting. Ideally you should try to leave the underground environment as you found it as far as possible. No garbage and human waste should be left behind. The very presence of human beings and light can also severely change the micro-climate in the underground environment, issues like Lampenflora or plants growing due to the light and warmth of artificial light sources being a serious problem in some underground structures.

If the Underground works are not generally accessible or don’t operate formal tours, discreetly and politely seek the consent of the site’s owners and operators first. Not only does this express your genuine interest in any given site, but will allow those familiar with the site to advise on specific procedures, taboos or prohibitions. Some site owners and operators may also be willing to provide additional information to place the site in context. Joining a specialist group, is also recommended.

Exceptional care must be exercised where unique historic (or prehistoric) cultural heritage exists, so that it it is not lost or degraded to future generations. Some of these sites are associated with tragic historical events and others are literally the place where people died or were buried. Some underground structures may also be considered “holy ground” in a religious or secular sense, so behave accordingly.